ناس بتعاشرهم بالسنين وانت فاكرهم طيبين
وتبقى وياهم أصيل ما يقدروش معنى الجميل
تقسم معاهم لقمتك تقسم معاهم ضحكتك
وياعينى آه على عشرتك لما يبيعوها البياعين
سبحان الله كأن روح محمد رشدى وخالد الأمير وسمير الطائر تطلب الرحمة، رحمهم الله، فقد كنت مشغولا بالملحن الأستاذ خالد الأمير الذى سقط من ذاكرة كل المهتمين بالمزيكا وكأن الرجل لم يصنع أحلى موسيقى رقصت عليها هوانم مصر كلها مع الفنانة نبيلة عبيد فى “الراقصة والسياسى”، ولم يصنع “اتعودت عليك، ووحشنى كلامك، ولو القلوب ارتاحت” لشادية !، كنت مشغولاً بالرجل الذى تخرج فى الكلية الحربية وبدأ حياته الفنية متأخراً، ومشغولاً ـ كنت- بتجربة زواجه من ليلى طاهر التى استمرت عشر سنوات تقريبا وكانت حدثا أسطوريا فنيا كبيرا منتصف السبعينيات، وشاهد جمهور الصحف الفنية ملفات بالصور عن رحلات العروسين فى شهر العسل بين بلاد الدنيا، أقول لك أننى كنت مشغولا بالرجل الذى قيل إنه كان على وشك كتابة مذكراته قبل رحيله متأثرا بفيروس كورونا عام 2021، وكان الزميل خالد فؤاد هو الصحفى الفنى الوحيد الذى أعلن عزم خالد الأمير كتابة مذكراته ونجح فى الحصول منه على معلومات كثيرة تحتاج دقيقا كبيرا خاصة فى الرتبة العسكرية التى وصل إليها خالد الأمير، وفى موقفه من جمال عبد الناصر وثورة يوليو، وكذلك فى سبب وقوع الطلاق بينه وبين الفنانة ليلى طاهر، يذكر خالد فؤاد على لسان خالد الأمير أن السبب هو حديث مفتوح فى بيت الكاتب المسرحى الكبير سعد الدين وهبة وزوجته الفنانة الكبيرة سميحة أيوب، وكانت علاقة صداقة تجمع العائلتين، ودار حديث حول سفر الفنانة سميحة أيوب المتعدد للخارج، وكيف أن سعد الدين وهبة كان غاضبا فى هذه الليلة، فما كان من خالد الأمير إلا أن حاول تطييب خاطره بأن هذا هو حال الفن والزواج من فنانات وأعلن عن ضيقه هو الآخر من سفريات ليلى طاهر المتعددة، فاحتدت ليلى عليه وقالت إنها فنانة وأنه كان يعرف قبل الزواج منها طبيعة حياتها وقالت فى أثناء غضبها إن لو مش مرتاح ممكن تطلقنى!، وانفعل خالد الأمير بحكم طبيعته العسكرية كما يقول لخالد فؤاد وطلقها على الفور!، وكل ذلك لا يهم “فودكا” بقدر ما يحمل لحن (البياعين) لخالد الأمير شجنا مدويا أضيف إلى حنجرة محمد رشدي الباكية فى نواح وحزن وألم على البياعين الذين تعاشرهم بالسنين، ويمضى اللحن كأنه صفعات يوجهها كل المتألمين إلى قفا الغدارين وشلاليت يركل بها كل حزين مؤخرة قليل الأصل الذى خان العشرة والأيام، أغنية لن يعرف حجم وجعها إلا من أكتوى بلدغات عقارب ولسعات أفاعى فتنهد مع مع خالد الأمير تنهيدة الآسى والانتصار فى وقت واحد.. رحمة الله على الثلاثى: سمير الطاير، ومحمد رشدى، وخالد الأمير الذى سنحتفى به فى فودكا كثيراً..
خالد الأمير ومحمد محيى .. حكاية اللحن الأخير
لا يرى جيل الثمانينيات في صوت محمد محيى، إلا وجع الحنين لذكريات الطفولة وأيام المراهقة وتفاصيل الحب الأول، لكن من منهم يعرف أن الرجل نفسه غنى أخر لحنين لخالد الأمير في ألبوم واحد عام 1995، وقتها كان “محيي” بدأ عامه الـ25 ولديه 4 ألبومات في السوق، وأثناء التجهيز للألبوم الخامس استغل إعجاب الشاعر صلاح فايز بموهبته وطلب منه في أدب شديد أغنيتين من كلماته وبتوقيع الملحن خالد الأمير، وكانت مفاجأة كبيرة للشركة المنتجة وقتها، وأضاف “محيي” لتاريخه الفنى “أغلى الناس” و”صدقتني” من ألحان رجل كان موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب “والده الروحي”، وقدم لشادية 10 ألحان دفعة واحدة، وأدخل البهجة كلها على فيلم “الراقصة والسياسي” بمقطوعة “الفرح”، وترك بصمة واضحة على أعمال محمد رشدي ومحرم فؤاد وميادة الحناوي وفهد بلان وعمر فتحي وهاني شاكر وأصالة ولطيفة.
الكمان وبعثة إيطاليا
في عامه الخامس (1941)، تأثر خالد الأمير بأصدقاء والده الشيخ زكريا أحمد ومأمون الشناوي وبيرم التونسي، وصمم حين طلب منه والده اختيار هدية عيد ميلاده على آلة الكمان، وكان يجلس معها في غرفته ساعات طويلة إما هربا من نظرات أصدقائه في الشارع أو في محاولة منه لتقليد ألحان سيد درويش ومحمد عبدالوهاب، وانتهت هذه الفترة مع التحاقه بمعهد الموسيقى العربية عام 1947، وبعد 3 سنوات من دراسة آلة الكمان في المعهد ونجاحه في اختبارات قسم الأصوات حاول خاله الدكتور شرف الدين سليمان، المشرف على الموسيقى بوزارة المعارف، وقتها، أخذه معه بعثة لإيطاليا، الإ أن والده أصر على ترك المعهد والاستعداد للالتحاق بالكلية الحربية كباقى أفراد أسرته.
صلاه الحب
انطلق مشوار خالد الأمير بعد اعتماده فى الإذاعة بلحن غناه بنفسه اسمه “صلاه الحب” للشاعر محمود الماضى، وفى بداية السبعينيات قدم أول ألحانه “وحشنى كلامك” و”بشوقك وبراحتك” لمها صبرى، ومن بعدها “وحشتنى، واتحداك يوم تنساني” لسعاد محمد”، و”اتعودت عليك يا حبيبى” لشادية، و”ركبنا على الحصان” لفهد بلان، و”البياعين” لمحمد رشدي، و”قوم يا شوق” و”لا تلوموني” لمحرم فؤاد، بالإضافة إلى 50 لحن لهانى شاكر، منها “كده برضه يا قمر، نسيانك صعب أكيد، بقولك إيه، ميل يا حب، أصاحب مين، صاحب الجلالة الحب، إيه يللى بحبك، طول عمري، إدينى قلب تانى، معقول”.
الحب الحقيقي
لم يقدم ملحن للراحلة شادية ما قدمه خالد الأمير، ففى 1972 غنت من ألحانه “اتعودت عليك”، كلمات عبد الوهاب محمد، وبعدها “لو القلوب” 1973، كلمات مصطفى الضمراني، و”الحب الحقيقي” و”يا بلدنا يا حياتنا” 1974، كلمات صلاح فايز، و”فرح” و”ملل” و”قدر”، من أغاني فيلم “إمرأة عاشقة” 1974 ، كلمات صلاح فايز، “ملل”، و”البحر الأبيض بيغني” 1975 كلمات صلاح فايز، و”بحر العسل” 1976، كلمات صلاح فايز، مقدمة المسلسل الإذاعي “وسقطت في بحر العسل”، و” أحلى كلام في الحب اتقال”، عام 1976 كلمات محمد كمال بدر.
تعظيم سلام للقاهرة
قبل رحيله بأعوام قليلة أعلن خالد الأمير أنه يمتلك كنز موسيقى تعاون خلاله مع صديق عمره الشاعر الراحل صلاح جاهين في 120 عمل غنائي، من بينها “تابلوه القاهرة”: “القاهرة.. القاهرة// تعظيم سلام للقاهرة// فيها حاجات يا محترم// ما تلقهاش في انجلترا// أمال يا بيه// دي القاهرة// المليونيرات من تفليسهم رموا روحهم من البلكون// باردون// رقصني شرلستون”، وأخر يصور ما كانت عليه ملاهي روض الفرج في فترة الثلاثينيات: “حدث ما شئت ولا حرج// قدامها دايما فيه زحام وفيه هرج وفيه مرج// في تياتروهات روض الفرج”، وثالث كتبه جاهين عن شارع محمد على: “يانوم يانوم هشك هشك، مفيش غريب// اكشفي وشك// لا تغشي حد ولا يغشك// وكله بحسابه يا أخه// ضحكتنا حلاوتنادي حاجتنا// وفـ بيتنا ومين يقول علي كده كخه”.
معاناة الرحيل
قبل أن يودع خالد الأمير الدنيا في 23 أبريل عام 2021، كان يعيش معاناة حقيقية وصعبة، ودائما يشعر بالغربة في وطنه، وأن لا ذنب له سوى “الموهبة”، فالرجل رغم تاريخه الفنى الكبير عاش كأنه لم يقدم لحن واحد، وبين أصوات غير مألوفة تخرج كل ساعة على الفضائيات ومن بعدها وسائل التواصل الاجتماعي قرر الابتعاد عن الوسط والاكتفاء بما قدمه خلال مشواره الفنى.